المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخطاء طبية بالنسبة ال atomizer


العقيد
04-07-2010, 12:11
ال atomizer

كثر اللغط والمفاهيم الخاطئة عن الكمام ( Nebulizer ) المستخدم في علاج حالات الربو الشعبى فى الكبار أو الصغار .

ومما نسمع من أقاوليل من الناس عنه :

- يسبب ضرراً للقلب من خلال زيادته لسرعة ضربات القلب !
- يسبب انتفاخاً وضرراً للرئتين !
- يسبب " تعودا " ً لمن يستعمله فلا يعود قادراً مستقبلاً على التخلي عنه !
- ربما أقاويل أخرى ... ما أنزل الله بها من سلطان !

أرجوا أن يكون واضحاً للجميع بأن كل ما هو مذكور أعلاه لا أساس له من الصحة ويدخل ضمن المفاهيم الخاطئة لدى الكثير من الناس عن الكمام .
وربما كان مصدر بعض هذه المفاهيم الخاطئة بعض الأطباء ... هداهم الله .::26::

أعزائى

الكمام هو طريقة ذكية جداً ابتكرت لتوصيل الدواء الموسع للشعب الهوائية مباشرة الى مركز المرض وهو الرئتين ،فى هذه الحالة، بجرعة أقل من المعطاة عن طريق الفم بالاضافة الى سرعة توصيل الدواء وبالتالى سرعة استجابة المريض للعلاج وسرعة التحسن في الحالة الحرجة اللتي يكون عليها مريض الربو الشعبي .

والدواء المستعمل فى هذا الكمام هو نفس الدواء المعطى عن طريق الفم لتوسيع الشعب الهوائية ( الفنتولين أو الاتروفنت ) وفى بعض الأحيان يعطى الكورتيزون عن طريق الكمام أيضاً اذا ما كانت حالة المريض أكثر حرجاً .

فلماذا يمانع البعض اعطاء هذه الأدوية عن طريق الكمام ( وهو الأسلوب الأمثل ) بينما لا يمانعون اعطائها عن طريق الفم ؟!

طبعاً هذا يعود للمفهوم الخاطئ السائد عند بعض الناس عن الكمام .

فقط أود أن أزيد بأن أدوية الكمام معروفة وهي ما ذكرت أعلاه ولا يوجد طبيب لديه كمام " سوبر " له أفضلية عما هو مذكور أعلاه أو أدوية أخرى كما يدعي بعض الأطباء الخصوصيين .. لذا وجب التنويه .

وبامكان الجميع شراء هذا الكمام واستعماله فى المنزل عند الضرورة وحسب ارشادات الطبيب .

مسألة أن المريض سواءً كان طفلاً أو بالغاً "يتعود" على الكمام اذا ما بدأ باستعماله فهذا كلام لا صحة له اطلاقاً وبرأيى أن هذا الاعتقاد الخاطئ تولد عند الناس لأن بعض المراكز الصحية أو المستشفيات توصى بالحضور لاستخدام الكمام بصفة يومية وربما عدة مرات يومياً بالاضافة ربما الى اعطاء المريض بعض الأدوية غير المؤثرة أو الفعالة في علاج الربو وبطبيعة الحال لا تتحسن حالة المريض بهذه الأدوية القاصرة ويستمر احظار المريض للمركز لأخذ الكمام فيعتقد ذويه أنه تعود عليه !

ولو أنه تم اعطاء الأدوية الفعالة من قبل الطبيب المعالج منذ البداية فان المريض لن يكون بحاجة للحضور يومياً لأخذ هذا الكمام أو ابر أو أى علاج أخر بالمركز أو المستشفى .

أرجوا أن أكون قد أوضحت وأزلت الشكوك لدى البعض عن استعمال هذا الجهاز الحيوي الهام في علاج الربو الشعبي .

وأرحب بأى استفسار حول هذا الموضوع بالتحديد .

وأرجوا منكم أعزائى المشاركة بنشر التوعية الصحية لدى معارفكم وأصدقائكم وأقاربكم والتوعية بما قرأتم وجزانا الله واياكم خيراً .