المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : في رحاب الشعر


العقيد
28-11-2009, 00:11
أوس بن حجر بن مالك التميمي:
أوس بن حجر بن مالك التميمي، شاعر مضر أبو شريح (95-2 ق.هـ/530-620 م)، من كبار شعراء تميم في الجاهلية، أبوه حجر هو زوج أم زهير بن أبي سلمى. كان كثير الأسفار، وأكثر إقامته عند عمرو بن هند في الحيرة. عمّر طويلاً (حوالي 90 عاما) ولم يدرك الاسلام .
عدَّه ابن سلام في الطبقة الثانية من شعراء الجاهلية. وذكر الأصفهاني في الأغاني أنه: «من الطبقة الثالثة، وقرنه بالحطيئة نابغة بني جعدة»
شاعرة الأسبوع
بشرى البستاني:
ولدت الشاعرة بشرى حمدي البستاني في الموصل سنة 1950 حصلت على شهادة الدكتوراه في النقد الأدبي, وعملت وما تزال تعمل في كلية الآداب بجامعة الموصل, أستاذه للنقد والأدب الحديث.. كما تعمل مسئولة في قسم الدراسات في جريدة الحدباء

قصيدة الأسبوع
إذا الشعب يوما أراد الحياة ابو قاسم الشابى
إذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر
ولا بد لليل أن ينجلي ولابد للقيد أن ينكسر
ومن لم يعانقه شوق الحياة تبخر في جوها واندثر
كذلك قالت لي الكائنات وحدثني روحها المستتر
ودمدمت الريح بين الفجاج وفوق الجبال وتحت الشجر:
إذا ما طمحت إلى غاية ركبت المنى ونسيت الحذر
ومن لا يحب صعود الجبال يعش ابد الدهر بين الحفر
فعجت بقلبي دماء الشباب وضجت بصدري رياح أخر

أخبار وأحداث

اتحاد الكتاب* ‬يحصل علي حق الترشيح لنوبل* ‬ إحصائيات الخبر وافقت مؤسسة نوبل بالسويد علي ضم اتحاد كتاب مصر لقائمة الجهات والشخصيات الرسمية صاحبة حق ترشيح الأدباء لجائزة نوبل للأدب*.‬ " اخبار الادب "

نعى اتحاد الكتاب العرب رحيل الأديبة الكبيرة دلال حاتم عن عمر تجاوز السابعة والسبعين بعد حياة طويلة في العمل الأدبي والثقافي الخاص بالطفل. وقال الدكتور حسين جمعة رئيس اتحاد الكتاب العرب في سورية للوكالة : بغياب الأديبة الكبيرة دلال حاتم يكون المشهد الثقافي والأدبي في سورية قد فقد واحدةً من أهم المشتغلات في الوسط الأدبي وخاصةً أدب الطفل. وأديبة كبيرة من مصاف الأديبات الكبار في سورية ولها الكثير من الأعمال " من وكاله انباء الشعر العربى "

نائب المدير
28-11-2009, 00:17
مشكووور اخي على هذه اللمسات
بارك الله فيك....