المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الموضوع الشامل فى موضوع تخسيس و التخلص من السمن


أطيب قلب
09-08-2010, 09:37
http://2.bp.blogspot.com/_boov7Z5TwEk/TEsfRfgjPhI/AAAAAAAAAPU/jD1AWT1E6uA/s320/obesity.jpg
السمنة (البدانة) : هى تواجد كميات كبيرة من الدهون فى الجسم . و يتم تحديد اذا كان الشخص يعانى من السمنة ام لا من خلال معادلة طبية تربط بين الوزن و الطول . و تعرف هذه المعادلة بمؤشر كتلة الجسم (Body mass index) و هذه المعادلة هى [ وزن الجسم (كجم) / مربع طول الجسم ( بالمتر) ] .
يمكنك حساب مؤشر كتلة الجسم الخاص بك ثم تحديد فى اى تصنيف تقع من خلال القيم التالية :
[
مؤشر كتلة الجسم اقل من 18.5 ------- الوزن اقل من الطبيعى
مؤشر كتلة الجسم يتراوح ما بين 18.5 الى 24.9 ------- الوزن يعتبر طبيعى
مؤشر كتلة الجسم يتراوح ما بين 25 الى 29.9 ------- الوزن اكبر من الطبيعى
مؤشر كتلة الجسم اعلى من 30 ------- الشخص مصاب بالسمنة او البدانة

العوامل المساعدة على حدوث السمنة :

عوامل جينية : العوامل الجينية تؤثر فى كفائة قدرة الجسم على الطعام الى طاقة و كيفية حرق السعرات الحرارية اثناء النشاط الرياضى . و كذلك تؤثر فى كمية الدهون المخزنة فى الجسم و اماكن توزيعها فى الجسم .

التاريخ العائلى : السمنة تميل الى ان تحدث فى بعض العائلات . و يرجع ذلك الى تشابة طبيعة الغذاء و الرياضة و نمط الحياة فى الاسرة الواحدة . ففى حالة ان احد او كلا الوالدين بدين فان فرصة الابن كبيرة فى ان يصبح سمين .

العمر : المسنة يمكن ان تصيب اى سن بما فيهم الاطفال . و لكن تزداد فرصة حدوث السمنة كلما ازداد الشخص عمرا بسبب التغيرات الهرمونية و قلة النشاط . كما ان العضلات تقل فى حجمها مما يؤدى الى نقص فى كميات السعرات الحرارية المستهلكة فى العضلات فيزداد تكون السمنة.

الاقلاع عن التدخين : عند الاقلاع عند التدخين يحدث زيادة فى وزن الجسم .
عوامل اقتصادية و اجتماعية : و ذلك نظرا لتاثير تلك العوامل على توافر الوقت لشخص لممارسة الرياضة و تعلم الطرق الصحية للاعداد الطعام الصحى.
[/LIST]

ليس معنى ان لديك عامل او اكثر من تلك العوامل انك بالضرورة ستصاب بالسمنة . لانه من الممكن الغاء تأثير تلك العوامل من خلال النشاط البدنى و تنظيم النظام الغذائى.

اسباب السمنة :

قلة النشاط البدنى : فى عصرنا الحالى مع زيادة الجلوس على المكاتب او اما شاشات الحاسب الالى و التلفزيون قلة ساعات النشاط البدنى للانسان . مما يسبب قلة السعرات الحرارية التى يحرقها الانسان يوميا.

النظام الغذائى غير الصحى : تناول الوجبات السريعة (fast food) يسبب زيادة الوزن . كما ان تناول الوجبة الرئيسية ليلا يؤدى الى زيادة تراكم الدهون فى الجسم.
الحمل : اثناء الحمل تكتسب المراة بعض الوزن الزائد و الضرورى فى تلك الفترة . و لكن بعض النساء لا تستطيع التخلص من ذلك الوزن الزائد بعد الولادة .
قلة ساعات النوم : قلة عدد ساعات النوم عن 7 ساعات ليلا (يوميا) يسبب بعض الاضطرابات الهرمونية التى تسبب تغيرات فى النظام الغائى لشخص . حيث يتوجه الشخص الى تناول الاطعمة الغنية بالسعرات الحرارية و الكربوهيدرات مما يساهم فى زيادة الوزن .
بعض الادوية : مثل ادوية داء السكرى و الادوية المضادة لصرع و و الادوية المضادة للاكتئاب و مغلقات البيتا و الادوية الاسترودية
بعض الامراض و المشاكل الصحية : كمتلازمة كوشينج( cushing 's syndrome)و متلازمة المبيض متعدد الكيسات (polycystic syndrome) . كما ان التهاب المفاصل يمكن ان يصبب السمنة من خلال قلة الحركة
الاعراض :

صعوبة فى النوم
شخير

توقف التنفس اثناء النوم

الآم فى المفاصل و الظهر


العرق بغزارة


الشعور بالحر


طفح جلدى او عدوى فى مناطق الترهلات الجلدية


الشعور بالاجهاد سريعا مع اى نشاط



النعاس و الرغبة فى النوم مع الارهاق نهارا


الاكتئاب

أطيب قلب
09-08-2010, 09:38
علاج السمنة والتخلص من البدانة
علاج السمنة و التخلص من البدانة الهدف من التخسيس هو الوصول الى وزن صحى و المحافظة على هذا الوزن من اجل التخلص من المخاطر التى تسببها السمنة . و على كل شخص مصاب بالبدانة تحديد الهدف الذى يرغب فى الوصول اليه . و يكفى ان يضع خطة لتخلص من 10% من وزنه خلال ستة اشهر كبداية جيدة و دائمة لتخلص من الوزن الزائد.


يتضمن علاج السمنة الطرق التالية :


تعديل النظام الغذائى
النشاط البدنى
العلاج الدوائى لتخلص من الوزن الزائد
جراحات التخسيس



و يتم تحديد برنامج التخسيس على عدة عوامل منها الصحة العامة لشخص و وزنه الحالى و هذفه من التخسيس . و غالبا يتكون برنامج التخسيس الناجح من تعديل النظام الغذائى و ممارسة النشاط الرياضى . و يتم اللجوء الى الادوية و الجراحات فى الحالات المعقدة .


تعديل النظام الغذائى :
تقليل السعرات الحرارية التى يتم تناولها يوميا و تناول طعام صحى هى حجر الاساس فى التخلص من السمنة . و يعتبر فقدان حوالى (1/2 - 1 كجم ) اسبوعيا هو الطريق الاكثر صحة من اجل فقدان الوزن و عدم اكتسابه مرة اخرى . و يتكون البرنامج الغذائى من عدة نقاط و هى :


تقليل السعرات الحرارية : حيث سيراجع الطبيب النظام الغائى الذى تتناوله . فاحيانا يتناول الشخص سعرات حرارية عالية دون ان يدرى . كتناول المشرويات عالية السعر الحرارى و الاغذية السريعة
اقضى على الجوع دون سعرات حقيقة : جميع الاطعمة تحتوى على سعرات حرارية و لكن تختلف كمية السعرات من طعام الى اخر . فمثلا تجد الحلوى و الطعام المجهز غنى بالسعرات الحرارية رغم صغر حجمهم . بينما الخضراوات و الفاكهة تحتوى على نسبة قليلة من السعرات بالنسبة الى حجمها . و هذه الاطعمة كالفاكهة و الخضراوات يمكنها القضاء على الشعور بالجوع من خلال حجمها الكبير و فى نفس الوقت تكون قد تناولت سعرات قليلة .
برنامج غذائى صحى : يتكون البرنامج الغذائى الصحى من اغذية نباتية كالفاكهة و الخضراوات . و اجعل مصادرك للبروتين يتكون من النباتات كالفول و فول الصويا و العدس و اللحوم الخالية من الدهون . اجعل من الوجبات البحرية (السمك) وجبة رئيسة لك مرتين اسبوعيا على الاقل. قم بتقليل كميات الملح و السكر المضاف لطعام . و استخدم الزيوت الصحية كزيت الزيتون و زيت المكسرات . و فى حالة تشكيل البرنامج من المواد الغذائية السابقة فان الشخص يكون قادر على المحافظة عليه اكثر لانه يحتوى على غذاء متكامل و ذو كم جيد و لكن قليل السعرات .
سوائل محدودة السعرات : حيث يتم استخدام سوائل فقط للامداد الجسم بالسعرات الحرارية و يتكون فقط 600 -800 سعر حرارى يوميا . و يستخدم ذلك النظام تحت وصف الطبيب و مراقبة طبية و ذلك فى حالة انك تحتاج لفقد الوزن سريعا لتجاوز مشكلة صحية او لخضوع لعملية جراحية ضرورية . و على الرغم من سرعة هذه الطريقة فى فقد الوزن الا ان الشخص يكتسب الوزن سريعا مرة اخرى لذلك فمن الضرورى ان يخضغ بعد ذلك لنظان الغائى المذكور سابقا



و من المهم التأكيد على ان فقدان الوزن المتدرج افضل من فقدان الوزن السريع على المدى الطويل .
النشاط البدنى:
زيادة النشاط البدنى هو جزء اساسى فى برنامج التخسيس . حيث ان اغلب الاشخاص الذين تخلصوا من السمنة استطاعوا الحفاظ على وزنهم الجديد من خلال ممارسة الرياضة بشكل منتظم حتى فى ابسط صوره كالمشى . لان ممارسة الرياضة تعمل على حرق السعرات الحرارية الزائدة .
و افضل انواع الرياضيات التى تساعد على التخلص من السمنة هى المشى او الجرى او السباحة او ركوب الدراجات . و تنصح الكلية الامريكية لطب الرياضيات بممارسة 150 دقيقة من النشاط المتوسط اسبوعيا و ذلك لمنع اى زيادة جديدة فى الوزن . و لكن لتخلص من السمنة فانت تحتاج الى 250-300 دقيقة من ممارسة الرياضة اسبوعيا . و يمكنك زيادة مدة ممارسة الرياضة تدريجيا مع زيادة قدرتك على التحمل .و الافضل ان تقسم المدة المقررة لممارسة الرياضة على 6 مرات يوميا . بمعنى ان تمارس الرياضة بمقدار( 6 - 10 دقائق ) / 6 مرات يوميا .


العلاج الدوائى :
قبل ان نبدأ نوكد ان افضل وسيلة لتخلص من الوزن الزائد هو برنامج تخسيس يجمع ما بين تعديل النظام الغذائى و النشاط البدنى . لكن فى بعض الحالات قد يضطر الطبيب الى وصف بعض الادوية لتخسيس . و هذه الادوية لا تغنى عن النظام الغذائى الصحى و النشاط البدنى . و يجب ان تخضع لفحص الطبيب اثناء تناول العلاج الدوائى . و يجب ان تعلم ان هذه الادوية لاتنجح فى جميع الاشخاص . و ان تعلم ان اثاراها ستظهر بعد 6 شهور من الاستخدام . و قد تضطر الى تناول تناول تلك الادوية مدى الحياة حيث يمكنك استعادة كل الوزن مرة اخرى عند التوقف عن الدواء .


يتم وصف هذه الادوية غالبا فى الحالات الاتية :


فشل الطرق الاخرى فى العلاج
مؤشر كتلة الجسم تجاوز ال 30
مؤشر كتلة الجسم لديك اكبر من 27 و فى نفس الوقت لديك مشاكل صحية مثل داء السكرى او ارتفاع ضغط الدم او توقف التنفس اثناء النوم



هناك دوائيين حاصليين على موافقة هيئة الدواء و الغذاء . و كلاهم لهم طرق مختلفة فى العمل و اثار جانبية متنوعة.
سيبوترامين (ميريديا) : و يعمل من خلال تغير كيمياء المخ بحيث تشعر بالشبع سريعا و يقلل احساسك بالجوع . و يمكنك من فقد حوالى 5-10% من وزنك بعد عام من بدء استخدامه . و من اثاره الجانبية ارتفاع ضغط الدم و سرعة ضربات القلب و الصداع و جفاف الفم و الامساك و الارق


اورليستات (زينكال) : و يعمل من خلال منع امتصاص الدهون فى المعدة و الامعاء . و يمكنك من فقد حوالى 5-10% من وزنك بعد عام من بدء استخدامه. و يوجد نوع مخفض القوة من الاورليستات و هو (Alli) و يمكن شرائه دون روشتة الطبيب .اطلع على تفاصيل الدواء


العلاج الجراحى لحالات السمنة :
يعتبر التدخل الجراحى حل لتخلص من اغلب الدهون الزائدة و لكن يحمل فى نفس الوقت بعض المخاطر . و تعمل الجراحات من خلال تقليل كمية الطعام التى يمكنك تناولها او تقليل امتصاص الطعام. و تساعد العمليات الجراحية الشخص فى التخلص من حوالى 50% من الوزن الزائد . و حوالى نصف الاشخاص الذين يخضعون لتدخل الجراحى يحافوا على وزنهم الجديد لمدة 5 اعوام . و لكن لا يعتبر التدخل الجراحى هو الحل الامثل فايضا هناك اعتماد رئيسى على المريض فى نجاح تلك العمليات من خلال الحفاظ على النظام الغذائى و الرياضى الموصوف من الطبيب .


يتم وضع التدخل الجراحى كحل لعلاج السمنة فى الحالات التالية :


السمنة المفرطة : فى حالة ان مؤشر كتلة الجسم يساوى او يزيد عن 40
مؤشر كتلة الجسم من 35 - 39.5 و فى نفس الوقت لديك مخاطر صحية مرتبطة بالسمنة كداء السكرى او ارتفاع ضغط الدم
الرغبة فى التخلص من السمنة من اجل المظهر العام فى العمل .



انواع العمليات الجراحية لعلاج السمنة :
جراحة المعدة الالتفافية : و هى الجراحة المفضلة حاليا فى الولايات المتحدة الامريكية نظرا لنتائجها الجيدة . و هى تجمع بين مميزات الجراحة من تقليل كميات الطعام الذى يمكن لشخص تناوله و تقليل امتصاص الغذاء . و فى النوع الجراحى المعروف باسم (Roux-en-Y gastric bypass) يقوم الجراح بتدبيس المعدة لتخليق جعبة (جراب) ضغير فى الجزء العلوى من المعدة و يتم ربط الامعاء الصغرى بهذا الجراب الصغير و بذلك يمر الطعام من تلك الجعبة الصغيرة الى الامعاء . و تقل كميات الاكل الذى تقدر المعدة على احتوائه


ربط المعدة بالمنظار : و هى لتقليل كم الطعام الذى تتمكن المعدة من استقباله . و فى هذه العملية يقوم الجراح يقوم الطبيب بقسم المعدة الى جرابين من خلال حزام . و هذه العملية تمكن الشخص من فقد الوزن و لكن بشكل بطىءو مستقر .


تحويلة مجرى (البنكرياس و العصارة الصفراوية ) : و يعمل هذا النوع من العمليات من خلال منع امتصاص الطعام . و يتم ازالة اغلب المعدة .و تفقد الوزن الزائد بشكل سبه دائم . و لكنها تحمل مخاطر ضخمة من المعاناة من سوء التغذية و نقص الفيتامينات . و تستخدم فى الاشخاص الذى تجاوز مؤشر كتلة الجسم عندهم 50 .


مضاعفات التدخل الجراحى :
بعض المضاعفات قد تحدث فى بعض المرضى و هى :


تخثر فى الدم (تجلط)
العدوى
حصوات المرارة
فتق فى مكان الجراحة
الغثيان و القىء
الاسهال
سوء التغذية
الالتهاب الرئوى



كيف تمنع اكتساب المزيد من السمنة مجددا بعد نجاح العلاج ؟
يكون هذا من خلال الحفاظ على برنامج غذائى و رياضى سليم و يلاحظ ان قدرتك على اداء النشاط الرياضى و البدنى سيزداد بعد التخلص من الوزن الزائد .

أطيب قلب
09-08-2010, 09:39
ااورليستات ( زينكال ) وعلاج السمنة

يستخدم الاورليستات مع برنامج التخسيس الغذائى و الرياضى من اجل التخلص من السمنة و الحفاظ على الوزن المثالى المكتسب . و هو دواء يعمل من خلال منع امتصاص الدهون فى الامعاء و بذلك تخرج الدهون مع الفضلات .
و يتوافر هذا الدواء فى الصيدليات و يصرف بروشتة بالنسبة لنوع المعروف بزينكال او بدونها بالنسبة لدواء المعروف باسم alli فى كثير من دول العالم. و يتوافر على هيئة كبسولات و يعرف باسم زينكال xenical و alli

ما يجب ان تعرفه قبل الاستخدام : قبل ان تبدأ فى استخدام هذا الدواء يجب ان تقارن فوائده بمخاطره و ان تستشير الطبيب و ان تضع ما يلى فى اتخاذك لقرار استخدامه
الحساسية : يمكن ان تحث بعض اعراض الحساسية فى حالة اسنخدام هذا الدواء لذلك يجب ان تخبر الطبيب عن اعراض تظهر .
الاطفال : الدراسات التى اجريت على الاطفال الاكبر من 12عام اوضحت انه ليس هناك اى مشاكل تختص بتلك الفئة العمرية (و لكن الاثار الجانبية العامة تحدث فى الجميع سواء كانوا اطفال او شباب او كبار ) و لكن ليس هناك دراسات عن اثار استخدام هذا الدواء فى الاطفال الاصغر من 12 عام .
كبار السن :ليس هناك اى اثار جانبية تختص بتلك الفئة العمرية عن غيرها من الفئات (و لكن الاثار الجانبية العامة تحدث فى الجميع سواء كانوا اطفال او شباب او كبار )
الحمل : الدراسات على الحيوانات او ضحت عدم وجود ضرر على الاجنة و لكن هناك حاجة الى المزيد من الدراسات على الحوامل
الرضاعة : ليس هناك دراسات كافية توضح الاثار الجانبية لدواء اثناء الرضاعة و تقارن ما بين الفوائد من استخدام الدواء و اضراره .
التفاعلات مع الادوية الاخرى :
السيكلوسبورن : تناول هذا الدواء مع مع الزينكال غير مفضل و لكن فى حالة الاضطرار الى وصفهم مع بعض فان الطبيب سيعدل الجرعة الموصوفة من كل دواء منهم
الوارفرين و ال linoleic acid : استخدام هذه الادوية مع الزانكال يؤدى الى زيادة بعض اثارهم الجانبية و لكن فى حالة الاضطرار الى وصفهم مع بعض فان الطبيب سيعدل الجرعة الموصوفة من كل دواء منهم
الاستخدام الامثل للاوريستات :
رغم انه يصرف بدون روشتة طبيب فى الكثير من الدول الا انه من الافضل اخذا هذا الدواء فقط فى حالة وصف الطبيب و طبقا لجرعة الموصوفة من الطبيب.
يتم اخذ هذا الدواء مع الوجبات او حتى ساعة بعد تناول الوجبة الغذائية . و فى حالة انك لم تتناول وجبتك الغذائية او تناولت وجبة خالية من الدهون فانك لن تتناول جرعة اورليستات المحددة لهذه الفترة .
نظرا لان الاورليستات (زينكال) يقلل كمية الفيتامينات التى تمتصها فى الامعاء . فانت فى حاجة الى اخذ مكمل من الفيتامينات و يتم اخذه ساعتين قبل او بعد تناول دواء الزينكال .
عند استخدام الاوليستات كدواء لعلاج السمنة يجب الا تزيد نسبة الدهون فى الطعام عن حوالى 30%من الوجبة الكاملة. لانه كلما زادت نسبة الدهون فى الوجبة زادت مخاطر و الاثار الجانبية لهذا الدواء . لذلك يجب ان تكون وجبتك متوازنة غذائيا و تحتوى على الدهون و البروتينات و الكربوهيدرات موزعة على ثلاثة وجبات رئيسية اثناء اليوم.
يجب ان يحدد الطبيب لك برنامجك الغذائى و الرياضى المصاحب لتناول دواء الزينكال
فى حالة ان تاخذ دواء السيكلوسبورن او ليفوثيروكسين فمن الافضل ان تاخذ السيكلوسبورن ساعتين قبل او بعد تناول الزينكال . بينما دواء ليفوثيروكسين يفضل اخذ قبل او بعد اربع ساعات .

الجرعة :
تختلف الجرعة من مريض الى اخر لذلك يجب التوجه الى الطبيب
لعلاج السمنة فى البالغين : حوالى 120 مجرام / 3مرات يوميا مع وجبات تحتوى على دهون
فى حالة نسيان احد الجرعات لا تاخذها و لا تتضاعف الجرعة التالية.
يتم اخذ الدواء بتاوله مع كوب من الماء

التخزين :
يخزن فى درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة و الحرارة و الاضاء المباشرة و لا يتم تجميده . و يكون التخزى فى حاوية مغلقة. و يحفظ بعيد عن متناول الاطفال .

تحذيرات هامة
بالنسبة لمرضى داء السكرى فان فقدان الوزن المصاحب لتناول دواء الزينكال سيسبب تحسن فى فى مستويات السكر لديك لذلك سيضطر الطبيب الى تغيير جرعة الدواء المخفض لداء السكرى او الانسولين .
فى حالة ظهور اعراض الحساسية المفرطة من الدواء يجب طلب الطبيب فورا و تلك الاعراض هى حكة الجلد (هرش) خشونة الصوت و صعوبة التنفس و البلع و انتفاخ اليد و الوجه و الفم .
اطلب المعونة الطبية فورا فى حالة ظهور الاعراض التالية الم (وجع) فى الجانب الايمن العلوى من البطن و اصبح لون البراز فاتح و لون البول غامق و فقدان الشهية و حكة غير معتادة و اصفرار فى العين او الجلد حيث من الممكن ان تكون اعراض لمشكلة فى الكبد
يجب التنبه للاعراض حصوات الكلى حيث تزداد فرصة حدوثها فى حالة استخدام دواء الاورليستات ( زينكال ) و تكون الاعراض هى قىء و ألم فى جانب البطن (اسفل الضلوع من الخلف) او فى منطقة العانة او فى العضو التناسلى
نظرا لان فقدان الوزن عن طريق العلاج الدوائى يسبب زيادة فى فرصة الاصابة بحصوات المرارة فيجب التنبه للاعراضها و هى الم حاد فى الجزء العلوى من البطن مع غثيان و قىء
الاثار الجانبية :
يسبب دواء الاورليستات ( زينكال ) بعض الاعراض و التى تتطلب المشورة الطبية و لكن ليس من الضرورى حدوثها
الاعراض الاكثر شيوعا :
ألم عام فى الجسم
ألم فى منطقة المثانة
رعشة
كحة
اسهال
صعوبة التنفس
احتقان الاذن و الانف
حمى
صداع
فقدان الشهية
ضعف الصوت
احساس بعدم الراحة
الام الظهر و العضلات
غثيان و قىء
العرق
صعوبة فى النوم
الاثار الجانبية الاقل شيوعا
احساس بضيق فى الصدر
مشاكل فى الاسنان و اللثة

الاثار الجانبية النادرة
بول معكر او به دم او غامق
تغيرات فى القدرة على السمع
صعوبة فى التبول او صبح مؤلم
الآم فى الاذن
زيادة ضربات القلب
زيادة معدل الحاجة الى التبول
خشونة الصوت
حكة (هرش)
الآم و تورم المفاصل
البراز يصبح فاتح اللون
الطفح الجلدى
احمرار الجلد و تقرحات فى الجلد
انتفاخ الوجه و الجفون و الشفة و اليد و القدم
الم فى الجزء العلوى الايمن من البطم
اصفرار العين و الجلد

أطيب قلب
09-08-2010, 09:41
حقيقة الفائدة من فيتامينب12 في التخسيس

هل تفيد حقن فيتامين ب 12 فى التخسيس و التخلص من السمنة ؟
فيتامين ب 12 هو فيتامين (يذوب فى الماء) و يتواجد فى العديد من الاغذية الطبيعية مثل اللحوم و السمك و منتجات الاللبان و يمكن تخليق فيتامين ب 12 فى المعامل حيث يتوافر على هيئة اقراص او حقن حيث تستخدم فى علاج نقص فيتامين ب 12


هناك بعض الاطباء يصفون حقن فيتامين ب 12 كجزء من برنامج التخسيس و يرجعون اثاره الى انه يعطى لشخص طاقة و يحسن من الايض بما يساعد على التخلص من الدهون الزائدة



و لكن هذا الفوائد لا تتحقق الا فى حالة ان الشخص يعانى فى الاصل من نقص فيتامين ب 12 و لكن الجرعات العالية من فيتامين ب 12 لن تسبب اضرار و لكنها قد تتداخل مع بعض الادوية الاخرى


و ايضا لا يتواجد حتى الان دليل علمى قوى على فائدة اى صورة من صور فيتامين ب 12 فى التخسيس و التخلص من السمنة

أطيب قلب
09-08-2010, 09:41
رجيم رمضان
فى علم السمنة، ظاهرة اليويو تعني انخفاض الوزن بشكل سريع أثناء الريجيم القاسي القصير المدى، ثم عودة الوزن الذي تم فقدانه (وربما بشكل أكيد) بعد التوقف عن الريجيم القاسي.
علاقة الصيام بظاهرة اليويو يمكن تلخيصها بما يلي :

· فسيولوجيا، الطعام عبارة عن رجيم قاسي جدا يتعرض له الجسم أثناء ساعات الصوم. وبالتالي فإن استجابة الجهاز العصبي لهذا الحرمان الكامل، الذي يتعرض له الجسم من مواد الطاقة، هي نفس استجابته الفسيولوجية في حالات اتباع الريجيم القاسي في أيام السنة العادية. وهذه الاستجابة، هي تنشيط ميكانيكية الخزن والتقنين في استخدام الطاقة.
على أي حال، ولأن صيام رمضان يحرم الجسم حتى من الماء، فإن التقنين في استخدام الماء وزيادة خزنه في الجسم يحدث أيضا.

إذن، عند حلول موعد الإفطار، فإن الجسم مهيأ تماما لخزن أكبر كمية ممكنة من السعرات الحرارية التي يحتويها الغذاء الذي يدخل الجسم في وجبة الإفطار. وبالتالي فإن النقص في الوزن الذي حدث أثناء ساعات الصيام سوف يعود وبشكل أكيد بعد الإفطار خصوصا إذا أفرط الصائم في تناول الطعام كما هو الحال مع الكثيرين. وبالتالي لا عجب أن الكثيرين يصابون بالسمنة في نهاية شهر مضان بما فيها أيام العيد، والتي تتميز بالولائم والحلويات من حيث المناخ الغذائي لأيام العيد.

وبالطبع السؤال هنا هو :



كيف يتجنب الإنسان يويو أو سمنة رمضان؟
الإجابة هي كما يلي :

1. وجبة السحور يجب أن تكون هي الوجبة الرئيسية في رمضان وليس وجبة الإفطار.

2. وجبة الإفطار يجب أن تتوفر فيها المزايا التالية :

سهلة الهضم والامتصاص وتعطي شعورا سريعا وطويلا بالشبع.
· محتواها من السعرات الحرارية قليل.
· ذات كثافة غذائية عالية، أي تحتوي على كثير من مكونات الغذاء المتوازن حيث أن امتصاص الغذاء أكثر فاعلية بعد ساعات الصيام الطويلة، لأن الجسم بحاجة ماسة للغذاء، هذه المواصفات الثلاث يمكن تحقيقها من خلال الخطوات التالية:



· البدء بتناول مواد سكرية سهلة الهضم والامتصاص وتعمل على رفع مستوى سكر الدم بسرعة، وبالتالي تقل إلى حد كبير مشاعر الجوع الناجمة عن نقص سكر الدم خلال ساعات الصيام.


· أنواع الغذاء المناسبة هنا تشمل :


- التمر والرطب مع الماء.
- عصير الفواكه.
- أنواع الحساء المختلفة ( حبوب، خضار) المضاف لها قليل من الدسم مثل قطع لحم أو سمك صغيرة.
· تناول وجبة كربوهيدرات مركبة، (حبوب، معكرونة، بطاطا، أرز) بكمية قليلة مع كثير من السلطة الخضراء بالليمون ويفضل الدجاج والسمك.
· التحلية من خلال إما الفواكه الطازجة، أو حلويات مصنوعة من الدقيق والبيض والعسل
( أو محليات اصطناعية لا تحتوي على السكر).
· يفضل التسلسل في تناول الغذاء أعلاه بحيث يكون هناك فاصل زمني في تناولها حيث أن توزيع مواد الغذاء هذه على وجبتين أو ثلاث قصيرة بعد حلول موعد الإفطار، سوف يزيد من قدرة نشاط الجهاز الهضمي، وبالتالي يتم استخدام قسم كبير من السعرات الحرارية في مواد الغذاء كتكلفة لهضم وامتصاص هذه المواد وذلك طبقا لمفهوم الطاقة اللازمة لهضم وامتصاص الطعام.

أطيب قلب
09-08-2010, 09:42
ريجيم للمراة الحامل لعيونكم

المرأة الحامل تحتاج لمتابعة دورية وبشكل شهري خلال فترة الحمل بهدف مراقبة صحتها وصحة جنينها. وخلال فترة الحمل تحدث وبشكل تلقائي زيادة في وزن الام الحامل.. وهذا امر طبيعي لا يدعو للقلق والجدل.
لكن عندما تكون الزيادة كبيرة وغير منتظمة فمثل هذه الحالة تحتاج لتدخل فوري للسيطرة على هذه الزيادة. وهناك سيدات يحافظن على هذه الزيادة حتى بعد الولادة وبشهور مما يؤدي ذلك لحدوث امراض تعرض صحتهن للخطر حيث حذرت دراسة علمية حديثة اجريت بواشنطن ان زيادة الوزن اثناء الحمل لما يعادل 23 كيلوجراماً وعدم فقدانه بعد الولادة يضاعف خطر اصابة المرأة بسرطان الثدي بعد بلوغها سن اليأس واشارت ان زيادة الوزن في الحمل يسبب زيادة مستويات هرمون الاستروجين الذي بدوره يزيد خطر الاصابة بسرطان الثدي. كما قالوا ان زيادة الوزن الكبيرة في الحمل قد تسبب تغيرات في نسيج الثدي وتزيد حساسيته لنمو السرطان لاحقاً ولها نفس اثر البدانة بعد سن اليأس. كما تتعرض السيدات اللاتي يحتفظن بهذه الزيادة بعد الحمل ولا يحاولن التخلص منها لخطر اكبر أيضاً. حول الوزن الزائد اثناء الحمل والاصابة بسرطان الثدي. المعروف ان زيادة الوزن تضر بصحة السيدة الحامل وصحة الطفل خاصة اذا كانت الزيادة غير طبيعية فالزيادة المسموح بها للوزن طيلة فترة الحمل ما بين 12 و14 كيلو جراماً أي بمعدل كيلو وربع شهرياً. فنرجو من السيدات الحوامل عدم الاكثار من اكل النشويات والمعجنات والحلويات والابتعاد عن المواد الدسمة والدهون والاكثار من الفواكه والخضار والحليب الطازج اذ ان زيادة الوزن في الحمل تسبب زيادة في مستويات هرمون الاستروجين الذي يزيد بدوره من خطر الاصابة بمرض سرطان الثدي وهناك بحوث ودراسات اجريت في مختلف انحاء العالم اوضحت ان زيادة الوزن بصورة كبيرة في الحمل قد تسبب تغيرات في نسيج الثدي وتزيد حساسيته لنمو السرطان في الحياة اللاحقة ولها نفس التأثير بعد دخول المرأة سن اليأس. كذلك السيدات اللواتي يحافظن على هذه الزيادة بعد الحمل ولا يحاولن التخلص منها فإنهن يعرضن انفسهن لخطر اكبر في التعرض لهذا المرض فلذلك ارجو من السيدات الحوامل مراجعة الطبيب لاعطائهم الارشادات الغذائية المناسبة خلال الحمل وعدم الاستماع إلى اقوال الصديقات والجيران وعدم الركون إلى الفكرة الخاطئة الشائعة في المجتمع الغربي والتي تقول ان على أي حامل ان تأكل طعام سيدتين لها وللجنين.
ويجب ادراك ان الطفل يتغذى من الام وليس هناك حاجة للاكثار من الطعام

ريجيم الحامل لأشهر الاطباء
الافطار:
=====
ملعقة صغيره عسل نحل+2شريحة توست+قطعة جبنه متوسطة قليلة الدسم او بيضه او 4 ملاعق فول + 5حبات زيتون + خضروات السلطه + كوب حليب خالي الدسم

الغداء:
=====
صحن متوسط سلطه خضراء مع زيت+صدر دجاج او قطعتين لحم (200جم) او سمكه مشويه+كوب لبن قليل الدسم+نصف خبزه او صحن ارز صغير+خضرولت مطهيه(فاصوليا_كوسه_جزر)

الساعه 5-6
=======
5تمرات+كوب لبن قليل الدسم

العشاء:
=====
2شريحة توست+ملعقة لبنه مع زيت زيتون وزعتر او 4 ملاعق فول بزيت او قطعة جبنه او بيضه + خضروات السلطه ثم حبة فاكهه

قبل النوم:
======
كوب حليب+ملعقة عسل نحل