تذكرنــي
التسجيل التعليمات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

أدخل بريدك الإلكتروني هنا  ليصلك جديدنا

اسلاميات ، مذكرات تخرج ، مذكرات تعليمية ، برامج اسلامية ، برامج عامة ، التحضير للبكلورياء ،شهادة التعليم المتوسط،شهادة التعليم الابتدائي ، التوظيف المختلف جميع الاختصاصات 

للتسجيل اضغط هـنـا

Custom Search

ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله




الملاحظات

اضافة رد

 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية العقيد
العقيد
المشرف الرئيسي
العقيد غير متواجد حالياً
 
رقم العضوية : 10
تاريخ التسجيل : Nov 2009
مكان الإقامة : الجزائر
عدد المشاركات : 16,073
عدد النقاط : 274
قوة التقييم : العقيد is a jewel in the roughالعقيد is a jewel in the roughالعقيد is a jewel in the rough
هام تاريخ عيد يناير و عاداته في الجزائر

كُتب : [ 12-01-2013 - 19:17 ]


انا : العقيد


يغتنم السكان الأمازيغ في الجزائر، حلول "عيد ينّاير" (بتشديد الياء)، الموافق لـ12 يناير/كانون الثاني من كل عام، لإحياء ينابيع التراث الثقافي الأمازيغي،بداية عام 2961من السنة الأمازيغية الفلاحية. وهو التقويم الذي قيل إنه بدأ مع انتصار الملك الأمازيغي القديم شيشنق على الفراعنة الذين أرادوا الاستحواذ على الشمال الأفريقي سنة 950 ق.م


والسنة المسماة أمازيغية هي فلاحية بامتياز. وما زال الفلاحون في الجزائر يقسمون السنة بشكل عجيب ويتنبؤون بالتقلبات في الطقس، وكثيرا ما يصيبون في ذلك. والتقويم الأمازيغي يستعمله المزارعون الجزائريون لحد الآن ويحرصون، في معظمهم، على شراء الروزنامات التي تستعمل التقويم الفلاحي الأمازيغي جنبا إلى جنب مع التقويمين الميلادي والهجري. وهي الروزنامات التقليدية التي تقتطع يوميا وفيها تفاصيل عن مواقيت الصلاة و«حكمة اليوم». وتسميات شهور السنة الأمازيغية هي كالتالي بداية من الشهر الموافق ليناير (كانون الأول) من السنة الميلادية: ينار (يناير أو الناير) حسب لهجة كل منطقة، فورار، مغرس، إبرير، مايه، يونيه، يوليه، أغشت، شتمبر، أوكتوبر، نونمبر، دجمبر. وهي تسميات تقترب من نظيرتها الميلادية ولكن مع بعض الاختلاف.

معظم العائلات الجزائرية تحتفل بدخول السنة الأمازيغية التي توافق 12 من يناير بإقامة وجبة عشاء عائلية بالكسكسي ولحم الديك الهندي الذي يذبح في تلك الأمسية. وتقام احتفالات مشابهة مع بداية كل فصل، ومعلوم أن بداية كل فصل لا تتطابق مع بدايته في التقويم الميلادي. فالربيع مثلا يبدأ يوم 14 فورار الموافق لـ 28 فبراير (شباط)، وفيه تقام احتفالات كبيرة، ففي إحدى المناطق من الشرق الجزائري، وزيادة على الوليمة العائلية بالكسكسي ولحم الديك الهندي تحتفل العائلات في صبيحة اليوم الأول من الفصل بشراء أكياس مصنوعة بشكل تقليدي، صغيرة مخصصة للأطفال، يحملون فيها الكسرة المزينة بصفار البيض إضافة إلى الكسرة المحشوة بالعجوة والبرتقال وبعض الحلويات التقليدية ثم تخرج العائلة بأكملها إلى الحقول التي بدأت تخضر بعد موسم شتاء بارد جدا في العادة، ويحتفلون بما يسمونه «الصيف الأخضر».

ما زالت قلة قليلة من الشيوخ تحفظ عن ظهر قلب تقسيمات السنة الأمازيغية الفلاحية بتفاصيلها المملة، ففصل الشتاء الذي نحن فيه يبدأ قبل شهر دجمبر بـ14 يوما، ثم يبدأ شهر دجمبر الذي يعرف بقساوة صقيعه ويقسم إلى 11 يوما الأولى وهي «أيام الرفق» و20 يوما بعدها تسمى «أيام السم» والعشرين يوما الأخيرة تقسم بدورها إلى عشرة أيام (الأولى) تسمى «الموالح» والأخيرة تسمى «قوارح». أما شهر (يناير) الذي يليه فيقسم إلى 11 يوما في أوله تسمى «الغزيرة» نسبة لغزارة الأمطار ثم عشرة ايام تليها تسمى «صوالح» وعشرة أيام أخرى تسمى «المدابيب». ثم يبدأ شهر «فورار» الذي يحل فصل الربيع في اليوم الرابع عشر منه، ويتكون من 28 يوما فقط يسمى النصف الثاني منه الذي يلي بداية الربيع بـ «أيام الزرع والضرع». وهو شهر معروف بتقلباته ويقال: «فورار يتقلب سبع مرات في النهار»، ثم يأتي شهر «مغرس» فتغرس فيه الأشجار المثمرة وتلقح. وهناك مثل شعبي يقول «فات الغرس في مغرس» دلالة على فوات الأوان، والغرس لا يكون إلا في هذا الشهر، والسبعة أيام الأخيرة من مغرس إضافة إلى السبعة الأولى من شهر إبرير الموالي تسمى «الفطيرة» وهي الأيام التي يعود فيها البرد بقساوة بعد الاعتدال الربيعي «الكاذب». وشهر «إبرير» فيه ينتظر المزارعون هطول الأمطار التي تحدد مصير الموسم الزراعي والمثل يقول «أجبدها يا إبرير من قاع البير» (انبت يا شهر إبرير الزرع حتى ولو كانت البذرة في مستوى قعر البئر)، ثم يأتي شهر «مايه» الذي يحل في أيامه الأخيرة «الصيف الأخضر» وبعدها 63 يوما للصيف لا توجد تفصيلات كثيرة حولها، وتنتهي بأغشت الذي يحل في منتصفه شهر الخريف. وعن سر التفاصيل الكثيرة في موسم البرد مع خلو الأمر في موسم الصيف يقول بعض المزارعين إن مرد ذلك الققطة الشديدة للبرد التي تجعل المرء يبرر أسبابها أما في الصيف فإنه ينسى الأمر تماما.

توقيع : العقيد

رد مع إقتباس
بياناتي
 رقم المشاركة : ( 2 )
joker
عـــــــــــابر سبيـــــل
رقم العضوية : 1138
تاريخ التسجيل : Mar 2010
مكان الإقامة : الجلــــــــــــــــفــ17ــة
عدد المشاركات : 4,227
عدد النقاط : 61

joker غير متواجد حالياً

افتراضي رد: تاريخ عيد يناير و عاداته في الجزائر

كُتب : [ 12-01-2013 - 19:24 ]


انا : joker


احمد الله على اني كنت من الفلاحين وتعلمت الفلاحة ايها العقيد لذا يمكننا افتتاح العيد معهم


توقيع : joker


الجديــــد في الجديــــــد
www.m4tec.blogspot.com




رد مع إقتباس

اضافة رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
الجزائر, تاريخ, يناير, عاداته, عيد


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تاريخ الجزائر بنت العرب قسم تاريخ الجزائر 4 02-01-2014 08:32
تاريخ الجزائر في العهد العثماني العقيد المواد الأدبية و اللغات 0 04-11-2012 22:48
بحث حول تاريخ الجزائر مرزوقي مسعود قسم تاريخ الجزائر 2 28-12-2010 20:49
من تاريخ المدية...تاريخ الجزائر العقيد تاريخ المــدن والعروش الجزائرية 0 11-11-2010 12:45
تاريخ بلاد ي الجزائر صوت القصيد قسم تاريخ الجزائر 0 28-07-2010 12:09

toolbar powered by Conduit

أدخل بريدك الإلكتروني هنا  ليصلك جديدنا

اسلاميات ، مذكرات تخرج ، مذكرات تعليمية ، برامج اسلامية ، برامج عامة ، التحضير للبكلورياء ،شهادة التعليم المتوسط،شهادة التعليم الابتدائي ، التوظيف المختلف جميع الاختصاصات 

Delivered by FeedBurner

Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%B1%D9%81%D8%A9 Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You

جميع الأوقات بتوقيت GMT +1. الساعة الآن 23:41.